WHO MiNDbank: More Inclusiveness Needed in Disability and Development

A database of resources covering mental health, substance abuse, disability, general health, human rights and development

الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة السعودية 2010-2020 (Strategic Plan for the Saudi Arabian Ministry of Health)

Saudi Arabia Ministry of Health Country Resources General Health Strategies and Plans Saudi Arabia 7 September 2009 Policy document plan, strategy

This translation feature uses a third-party service. Please be advised that the machine-translated content may not be accurate. Translation only applies to this page and is not available for downloaded files or external links.

Print

Description

هذه الوثيقة تمثل الإستراتيجية الخاصة بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية للسنوات العشر القادمة 2020-2010 م. تأتي هذه الإستراتيجية بشكلها الحالي متسقةً ومتناغمةً مع استراتيجية الرعاية الصحية في المملكة والتي تمت المصادقة عليها بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 320. ومنذ بدء خطط التنمية في المملكة العربية السعودية قبل أربعين عاماً، كان تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة لمواطني المملكة خياراً استراتيجياً تبنته القيادة الرشيدة حفظها الله، ويتجسد هذا الاهتمام بالتنمية الصحية في المادة الحادية والثلاثين من النظام الأساسي للحكم التي اكدت على عناية الدولة بالصحة العامة، وتوفير الرعاية الصحية لكل مواطن، وهو ما أكدته كذلك خطط التنمية الثمان السابقة التي انطلقت جميعها من مفهوم واحد وهو توفير مقومات الرعاية الصحية التي تلبي احتياجات السكان في كل أرجاء المملكة.

إن هذه الخطة الإستراتيجية تأتي استجابةً لمجموعةٍ من التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية في مختلف دول العالم ومن بينها المملكة، حيث تشهد الساحة لدينا نمواً كبيراً في مستوى وعي المتلقي للخدمة وثقافته الصحية وارتفاع سقف توقعاته المتمثل في تطلعه المتزايد إلى خدماتٍ صحية يستطيع الوصول إليها بسهولة ووفق معايير جودة عالية، هذا بالإضافة إلى ما يشهده قطاع الصحة في العالم كله من تحدياتٍ أخرى عديدة ، مثل ارتفاع تكاليف الخدمات الصحية الناتج عن التطور التكنولوجي الطبي المتسارع في مجال الأجهزة والمعدات والتقنيات الطبية المتقدمة والباهظة الثمن، والاكتشافات المتواصلة للعديد من الأدوية مرتفعة الكلفة، وكذلك ارتفاع تكاليف الكفاءات البشرية المؤهلة تأهيلاً عالياً وصعوبة استقطابها، وهذا كله في مواجهة موارد محدودة، وتنامٍ كبير في الطلب على الخدمات الصحية، تدفعه عوامل كثيرة منها النمو السكاني المتزايد بمعدلات عالية، وتصاعد نسبة المسنين الذين تتوقع الإحصاءات أن يفوق تعدادهم المليوني نسمة بحلول عام ) 1440 ه( وما سيتبع ذلك من تزايد الطلب على خدمات الرعاية الصحية المتعلقة بعلاج أمراض الشيخوخة المختلفة مثل أمراض القلب والشرايين، والأمراض العصبية، والجلطات الدماغية والأمراض المزمنة الأخرى مثل الفشل الكلوي والسكري وغيرها من الأمراض التي تحتاج إلى رعايةٍ طبية متواصلة لفترات طويلة.

This document represents the strategy of the Ministry of Health in Saudi Arabia 2010-2020 for next ten years. This strategy comes in its current form harmonious with health care strategy in the Kingdom, which was approved by the Cabinet (decision number 320). Since the beginning of the development plans in Saudi Arabia fourty years ago, the improvement the health care services provided to citizens of the Kingdom was a strategic option adopted by the wise leadership. This interest is reflected in the health development in Article 31 of the Basic Law of Saudi Arabia, which emphasized the importance of the State public health, and provide health care for every citizen.

Content

WHO collates and provides external links to resources focusing on mental health, disability, general health, human rights and development but does not specifically endorse particular laws, policies, plans or other documents from countries or organisations. WHO also does not warrant that the information in this record is correct or refers to the most up-to-date version. Please read the site disclaimer for further details. If this record contains an error or is outdated, please notify us.